منتديات عروبتنا
احكام الصيد في الدين الاسلامي U6743
منتديات عروبتنا
احكام الصيد في الدين الاسلامي U6743
منتديات عروبتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاذاعات احلى عرب الاسلاميهالشبكه العلميه

 

 احكام الصيد في الدين الاسلامي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همس الغروب
ادارة عروبتنا
ادارة عروبتنا
همس الغروب


البلد مصر

عداد التميز احكام الصيد في الدين الاسلامي I358gn
الاوسمه احكام الصيد في الدين الاسلامي 2a7eo1h


احكام الصيد في الدين الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: احكام الصيد في الدين الاسلامي   احكام الصيد في الدين الاسلامي Empty17.04.10 20:29


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الصيد هو اقتناص حيوان أو طير متوحش طبعاً . غير مقدور عليه ، إما بالصقور أو بالكلاب


المدربة .



وهو جائز شرعاً لقوله عزوجل ( وإذا حللتم فاصطادوا ) وقوله تعالى ( وما علمتم من الجوارح


مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما امسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه )


وكذلك يكون الصيد إما بسهم أو بندقية أو بشبك .


والصيد بعد إصابته وإمساكه له حالتان :



الحالة الأولى :


أن يُدرك وهو في حياة مستقرة ، فلا بد من ذكاته الذكاة الشرعية وللذكاة آداب :


- أن تكون بآلة حادة لقوله صلى الله عليه وسلم ( وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته )


لا تحد الآلة تحت بصر الحيوان أو الطير لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ( أمر أن تحد الشفار


وأن توارى عن البهائم ) رواه أحمد .


يكره توجيه الطير أو الحيوان إلى غير القبلة أثناء ذبحه .


يكره أن يكسر عنقه أو يسلخ قبل التأكد من موته .



الحالة الثانية :


أن يُدرك مقتولاً بالاصطياد وفي هذه الحالة يكون حلالاً إذا توفرت الشروط التالية :


أن يكون الصائد من أهل الذكاة أي ممن تحل ذبيحته عاقلاً مسلماً أو كتبابياً . غير مجنون أو


سكران لعدم العقل . أو مجوسي أو وثني ونحوه من سائر الكفار .


أن تكون الآلة المستخدمة في الذبح حادة مما ينهر الدم ولا يجوز الذبح بالسن أو الظفر ولا


يجوز أكل ما قتل نتيجة آلة غير حادة مثل الحصاة أو العصا أو الفخ والشبكة .


أن يكون الحيوان الصائد كالكلب أو الصقر مدرب على ذلك لقول الله عزوجل ( تعلمونهن مما


علمكم الله ) ويذكر اسم الله عليه عند إطلاقه لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ( إذا


أرسلت كلبك المعَلَّم أي المدرب وذكرت اسم الله عليه فكل ) متفق عليه .


ذكر ( بسم الله والله أكبر ) عند إرسال السهم أو الجارحة لقوله تعالى ( ولا تأكلوا مما لم يذكر


اسم الله عليه ) وقوله عزوجل ( فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه ) .


أن يرسل الآلة قاصدة للصيد ، فلو استرسل الكلب من نفسه فقتل صيداً لم يحل لعدم القصد منه


ولأنه صاد لنفسه ولم يصيد لصاحبه ، وكذلك الجارحة كالصقر .


ويجب علينا في هذا المقام التنبيه على امور :


أنه يحرم اقتناء الكلب لغير ما رخص فيه الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أحد ثلاثة أمور ،


إما لصيد أو لحراسة ما شية أو لحراسة زرع لقوله صلى الله عليه وسلم ( من اتخذ كلباً إلا


كلب ماشية أو صيد أو زرع انتقص من أجره كل يوم قيراط ) متفق عليه .


أنه يحرم اصطياد أو قتل ما يحرم أكله من الحيوانات أو الطيور إلا ما نص الشارع على قتله


كالفواسق وهي ( الفأر ، والعقرب ، والوزق ، الحدأة ، الغراب ، الحية ، الكلب العقور ) أما


غير هذه مما لا يؤكل فقد حرم الشارع إزهاق نفسه كالثعلب والذئب ونحوها وبعض الطيور


الجارحة كالعقاب والنسر والباز ، إلا إذا صدر منها أذى على نفس أو ماشية ، وذلك من باب


دفع الصائل والدافع عن النفس أو المال .



المرجع : كتاب دليل الرحال - المثري




احكام الصيد في الدين الاسلامي ..


لفظ التسمية


وهي (( بسم الله )) وجوبا ، و (( الله أكبر )) استحبابا


* حكم التسمية على الصيد


التسمية شرط في الصيد ، ولاتسقط بالنسيان والجهل ،
وهذا القول لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله , وهو الذي تدل عليه الأدلة



* وقت التسمية


التسمية عند ارادة الفعل ، وليس عند شحذ الشفرة ( السكين )
أو عند وضع السهم في القوس ، أو عند وضعها في البندقية ، بل عند الفعل


المنهي عن قتلها في الحل والحرم


نهي عن قتل النملة والنحلة والهدهد والصرد
( طائر صغير أكبر من العصفور ومنقاره أحمر ) . فلا تقتل لافي الحل ولا في الحرم


المأمور بقتلها في الحل والحرم


عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :


(( خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم))


((الحية والغراب الأبقع ، والفأرة ، والكلب العقور ، والحديّا )) .


والغراب الأبقع : هو الذي في ظهره وبطنه بياض


وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(( خمس لاجناح على من قتلهن في الحل والاحرام :


((الفأرة ، والعقرب ، والغراب ، والحدأة ، والكلب العقور ))
حكم قتل الكلاب


عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه
وسلم بقتل الكلاب ، حتى أن المرأة تقدم من البادية بكلبها فنقتله ،
ثم نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتلها ، وقال :
(( عليكم بالأسود البهيم ذي النقطتين فانه شيطان )) ...
ومعنى البهيم : الذي لابياض فيه


* النهي عن صبر البهائم


عن هشام بن زيد بن أنس بن مالك ، قال : دخلت مع جدي أنس بن مالك رضي الله
عنه دار الحكم بن أيوب ، فاذا قوم قد نصبوا دجاجة يرمونها ،
قال : فقال أنس : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تصبر البهائم


معنى تصبر : هو أن تمسك وتجعل هدفا يرمى اليه حتى تموت


وعن سعيد بن جبير قال : مر ابن عمر بفتيان من قريش قد نصبوا طيرا ،
وهم يرمونه ، وقد جعلوا لصاحب الطير كل
خاطئة من نبلهم ، فلما رأوا ابن عمر تفرقوا ، فقال ابن عمر :
من فعل هذا ؟ لعن الله من فعل هذا ، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم
لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا
الأمر باحسان الذبح وحد الشفرة


عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال : ثنتان حفظتهما عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال : (( ان الله كتب الاحسان على كل شيء فاذا قتلتم فأحسنوا القتلة ،
واذا ذبحتم فأحسنوا الذبح ، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته ))


* حكم ماقطع من البهيمة وهي حية


جاء في سنن أبي داؤود عن أبي واقد رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ماقطع من البهيمة وهي حية فهو ميت )) .
وأخرجه الترمذي بلفظ : (( ماقطع من الحي فهو ميت ))


حكم قتل العصفور وما فوقه بغير حق


عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(( مامن انسان قتل عصفورا فما فوقها


بغير حقها الا سأله الله عز وجل عنها )) . قيل : يارسول الله وما حقها ؟
قال صلى الله عليه وسلم : (( أن يذبحها فيأكلها ولا يقطع رأسها فيرمي بها ))
رواه النسائي والحاكم وصححه



أحاديث في الحمّرة والنّمل


عن أبي مسعود قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فانطلق
لحاجته فرأينا حمّرة معها فرخان
فأخذنا فرخيها ، فجاءت الحمّرة تعرش فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
(( من فجع هذه بولدها ردوا ولدها اليها )) ورأى قرية نمل قد حرقناها فقال :
(( من حرق هذه ؟ )) قلنا : نحن . قال :
(( انه لاينبغي أن يعذب بالنار الا رب النار )) رواه أبو داؤود


كيف تعرف اوقات الصلاة بالبر..؟


قال تعالى : * إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتا *ً


من المعلوم ان للصلاة اوقات محدده، يجب اداء الصلاة فيها ولكن كيف تستطيع
تحديد وقت الصلاة وانت في الصحراء


وقت صلاة الفجر


يبداء من طلوع الفجر الصادق وهو اول ظهور لضوء الشمس السابق لها.
ثم ينشر حتى يعم الأفق جميعه ويصعد الى السماء منشراً. وفيه يظهر الخيط
الأبيض من الخيط الأسود ويكون اعلى قرص الشمس تحت خط الأفق بـ 18
درجه تقريباً


وقت صلاة الظهر


يبدأ وقت صلاة الظهر بزوال الشمس (يعني بميلها عن كبد السماء) ‏


وآخرها إلى قبل دخول العصر


وقت صلاة العصر


يبدأ عندما يكون ظل كل شئ مثله ( أي جسم قائم على الأرض ومتعامداً عليها
يكون ظله بطول يساوي طوله).


وقت صلاة المغرب


يبدأ بعد مغيب جميع قرص الشمس تحت الأفق
وقت صلاة العشاء
يبدأ مع مغيب الشفق الأحمر واختفاء كل اشعاعات الشمس في السماء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمه حب
ادارة عروبتنا
ادارة عروبتنا
نسمه حب


البلد عروبتنا

عداد التميز احكام الصيد في الدين الاسلامي 6ghmjo
الاوسمه احكام الصيد في الدين الاسلامي 2a7eo1h


احكام الصيد في الدين الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام الصيد في الدين الاسلامي   احكام الصيد في الدين الاسلامي Empty22.04.10 13:43

جزاكي الله خيرا

فعلا معلومات قيمه ومفيده

دمتي بود ايتها الخات الطيبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AHMED
امراء
امراء



البلد مصر


احكام الصيد في الدين الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام الصيد في الدين الاسلامي   احكام الصيد في الدين الاسلامي Empty22.04.10 18:11

جزاكى الله خير همسه
ربنا يهدينا لسنه الحبيب المصطفى
صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الغروب
ادارة عروبتنا
ادارة عروبتنا
همس الغروب


البلد مصر

عداد التميز احكام الصيد في الدين الاسلامي I358gn
الاوسمه احكام الصيد في الدين الاسلامي 2a7eo1h


احكام الصيد في الدين الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام الصيد في الدين الاسلامي   احكام الصيد في الدين الاسلامي Empty22.04.10 18:44

نسمه


ربنا يخليكى يا قمر


ويوفقنا ويجمعنا على حب فى احلى عرب


:he :he :he :he
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الغروب
ادارة عروبتنا
ادارة عروبتنا
همس الغروب


البلد مصر

عداد التميز احكام الصيد في الدين الاسلامي I358gn
الاوسمه احكام الصيد في الدين الاسلامي 2a7eo1h


احكام الصيد في الدين الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام الصيد في الدين الاسلامي   احكام الصيد في الدين الاسلامي Empty22.04.10 18:45

احلى عرب




جزنا واياك


واللهم امين يعينا على اتباع سنه الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احكام الصيد في الدين الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» للتحميل برنامج لتعليم احكام التلاوة
» حكم لسب الدين والدهر
» هل اطيع اب يسب الدين ؟
» زين الدين زيدان
» الدين فى العصر الفرعونى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عروبتنا :: اسلاميات :: الواحه الايمانيه-
انتقل الى: