موضوع: السلفيون ماذا يريدون بمصر؟ | الشيخ محمد حسان 12.04.11 21:59
حوار للشيخ محمد حسان مع جريدة الجمهوريه حول السلفيون ماذا يريدون بمصر ؟ __________________________________________________
الشيخ / محمد حسان _____________
السلفيه ________
الحمد لله وصلي الله علي نبينا محمد وعلي آله وأصحابه أجمعين وبعد.. فأنا أشكر حضراتكم جميعاً علي هذه الدعوة الكريمة المباركة التي أسعد فيها بلقاء الأفاضل الذين يديرون كفة التوجيه والفكر في جريدة الجمهورية. وأهنئهم علي ثوبهم الجديد وأسأل الله أن يجعلها بداية خير وبركة علي بلادنا وعلي أمتنا وأسال الله تعالي مزيداً من التوفيق والسداد إنه ولي ذلك وهو القادر عليه. وأدخل في الحوار مباشرة لهذه المحاور الساخنة فعلاً.
______________________________
السلفيون أيها الافاضل وسوف أكون واضحاً جداً - في كل إجاباتي إن شاء الله تعالي لأنني أعتقد أن المرحلة التي نحياها الان لا تحتمل ما يعرف بالإتيكيت الفكري. ولا تعترف بما يسمي دبلوماسية الحوار. ولذا سوف تكون الإجابات واضحة جداً. وأسأل الله التوفيق والسداد والإخلاص..
_____________________________
السلفية ليست حزباً وليست جماعة. وليس من حق أي شخص أن يجعل من نفسه حارساً علي بوابة السلفية. ليُدخل من هذه البوابة من شاء وليُخرج منها من شاء. وإنما السلفية منهج لفهم القرآن. والسنة بفهم سلف الأمة وعلي رأس السلف سيدنا محمد
والرسول هو أول من استعمل لفظة السلف حين أسر إلي فاطمة الزهراء "البضعة الطاهرة" رضي الله عنها منه وهو علي فراش الموت. سارها مرة فبكت وسارها مرة فضحكت فلما سئلت عن سبب ضحكها قالت ان رسول الله قال لها: أنا لكي خير سلف والحديث في الصحيحين. ولا أريد ان أذكر الحديث بطوله لضيق الوقت فقط ثم إن أول من لقب بالسلف الصالح من الصحابة هو عثمان بن مظعون رضي الله عنه.
_______________________________
المنهج السلفي بمعناه الدقيق هو فهم القرآن والسنة بفهم سلف الأمة أي بفهم الصحابة رضي الله عنهم والتابعين وتابعيهم بإحسان الي يوم الدين. قال الله عز وجل:
والمقصود بالمؤمنين هنا الصحابة. وشرف لنا أيها الأحبة أن نرجع لفهم القرآن والسنة بفهم السلف.. بفهم الصحابة لأنهم أعلم الناس بمراد الله ورسوله وهم أفهم الناس بكتاب الله وكلام رسوله صلي الله عليه وسلم. روي الإمام احمد في مسنده من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: ¢من كان مُستنّاً فليستن بمن قد مات. فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة. أولئك أصحاب محمد. كانوا أبر هذه الأمة قلوبًا. وأعمقها علمًا. وأقلها تكلفًا. قوم اختارهم الله لصحبة نبيه وإقامة دينه. فاعرفوا لهم حقهم. وتمسكوا بهديهم. فإنهم كانوا علي الهدي المستقيم¢ وقد شهد الرسول صلي الله عليه وسلم لهذه القرون بالخيرية
_______________________
ففي الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال: ¢ خير الناس قرني. ثم الذين يلونهم. ثم الذين يلونهم. ثم الذين يلونهم¢.. بعض أساتذتنا من أدبائنا ومفكرينا وعلمائنا يقولون إن السلفية مدة زمنية مقصورة علي القرون الخيرية الأولي وهذا شرف آخر لتزكية النبي لهذه القرون
والبعض الآخر يقول وهو الأولي أن السلفية منهج لفهم الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح.. هل معني ذلك أن باب الاجتهاد قد أغلق وأننا سنظل قاصرين علي فهم القرآن والسنة علي فهم سلفنا حتي فيما يَجد من النوازل والطوارئ والمشاكل.. والجواب لا.. بل هم من أصلوا لنا أن باب الاجتهاد سيظل مفتوحاً الي قيام الساعة مادام قد توافرت للمجتهد شروط الاجتهاد.
كحفظ القرآن.. والسنة.. العلم باللغة العربية علما دقيقا.. وأن يكون عالماً بالدليل.. ومراتب الدليل.. وأن يفرق بين المجمل والمبين.. بين العام والخاص.. بين الناسخ والمنسوخ.. أن يكون بصيراً بالواقع
___________________________
لأنه لا يجوز للعالم أو المفتي أن يفتي في أي مسألة من المسائل إلا بعلمين الأول: فهم الواقع ولاحظوا أن علماءنا قدموا فهم الواقع علي الأدلة الشرعية.. ان من السفه أن أبحث في كتاب ربي وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم عن دليل شرعي لواقع أجهله أو لا أفهمه أو لا أعرف أبعاده ولا أقف علي معطياته بدقة.
فالفهم الواقعي هو الأمر الأول ثم بعد ذلك يقولون فهم الواجب في الواقع أي فهم الدليل الشرعي الذي ينسحب علي هذا الواقع. لا أريد أن أطيل ولكن ما أود أن اؤكد عليه أن السلفية ليست حزباً وليست جماعة وإنما هي منهج لفهم القرآن والسنة بفهم السلف الصالح فإذا طرحت أمامنا آية أو حديث فأنا اقولها صراحة أنا اُقدم فهم عبد الله بن مسعود عن فهمي. وأقدم فهم عمر علي فهمي. واقدم فهم أبا بكر علي فهمي من يلومني في هذا.
أما إن نزلت بالأمة نازلة ووقعت بالأمة مشكلة لا أجد فيها كلاماً للسلف الصالح من الصحابة والتابعين والأئمة السابقين فيجب علي أهل العلم في هذا الزمان أن يُعملوا القواعد الكلية والنصوص العامة لاستنباط الحكم الذي يناسب هذه النازلة او المشكلة الطارئة..
_______________
______
يتبع ...... ______
RAIN ۩ LOVER اسرة عروبتنا
موضوع: رد: السلفيون ماذا يريدون بمصر؟ | الشيخ محمد حسان 12.04.11 22:13
الجمهوريه _______________
قلتم أن فهم الواقع فوق الأدلة الشرعية. وكذا عندما تكون هناك قضية من قضايا الواقع فينبغي ان نعود الي السلف الصالح وأنا أقدم فهم السلف الصالح علي فهمي. الا تري أن هناك تناقضا بين الاثنين؟.. تناقض بين فهم الواقع الذي اعطي له الأولوية الأولي في الاستيعاب والفحص ثم الرأي وبين التقيد برؤية سابقة اعطيها المجال لتكون اقدس من فكري فكيف أفكر وما هي حدود فكري تجاه هذا الامر؟..
__________________________________
الشيخ / محمد حسان ___________
أظن أن الجواب كان واضحاً. قلت لو عُرضت علي آية من كتاب الله أوحديث من أحاديث سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم فأنا أُقدم فهم عبد الله بن مسعود وفهم الصحابة لهذه الآية أو لهذا الحديث علي فهمي لماذا؟..
قال عبد الله بن مسعود ما من آية من كتاب الله نَزلت إلا وأنا أعلم متي نَزلت وأين نَزلت. وأنا أقدم فَهم هؤلاء لأنهم أَفهم الناس لمراد الله ورسوله صلي الله عليه وسلم.
أما إن نزلت بالأمة نازلة أو استجدت بالامة مشكلة فيجب علي علماء الزمان أن يعملوا النصوص الشرعية بأحكامها الكلية وقواعدها العامة من خلال فهم دقيق لواقع الأمة ليسقطوا الأحكام الشرعية من الكتاب والسنة علي هذا الواقع.. إذ لا ينبغي علي الإطلاق أن أقف عاجزاً بدعوي أنني لا أجد قولاً في هذه النازلة لأبي بكر أو لعمر أو لعثمان أو لعلي أو لغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم جميعاً.
إنما باب الاجتهاد سوف يبقي مفتوحاً الي قيام الساعة وهذا لابد فيه من توافر شروط الاجتهاد لهذا المجتهد الذي سيسقط الحكم الشرعي علي هذا الواقع. فلا تعارض بيننا وبين ما نقول..
_____
يتبع .... _____
RAIN ۩ LOVER اسرة عروبتنا
موضوع: رد: السلفيون ماذا يريدون بمصر؟ | الشيخ محمد حسان 12.04.11 22:20
الجمهوريه ________
لكن هنا عنصر المواءمة هل فهم الواقع هذا معناه أن أفهمها علي أنها المواءمة.. هل هذا هو الفهم المقصود؟.. إذا قلنا أن فهم الواقع هو الادراك لكل ما حولي هل هذا معناه أنني أوائم بين هذا الفكر والواقع الخاص بي الذي أري به اليوم حوله مستجدات كثيرة تحتاج الي آليات جديدة وتحتاج الي رؤي أخري وتناول مختلف والي عناصر توازن جديدة بيني وبين قوي المجتمع المحيط بي.. أين أنا من هذا في منهج السلف؟..
الشيخ / محمد حسان ______________
أنا أوافقك علي كل هذه الطروحات. وهذا هو الذي قال به علماؤنا: إنه لا يجوز للعالم أو الحاكم أو المفتي أن يُفتي في أي مسألة إلا بعلمين. الأول فهم الواقع فلابد من ان أكون علي بصيرة دقيقة وعلي وعي عميق بواقع أمتي. وبواقع بلدي وبالواقع الذي سأجلس لأسحب له دليلاً شرعياً من القرآن والسنة. حتي تحدث هذه المواءمة ويحدث هذا الوفاق وأنا أبشركم بأنه لا يمكن أبداً أن يصطدم العقل مع النقل الصحيح أو أن تصطدم مصلحة الناس المنضبطة بالشريعة مع الواقع فالشريعة ما جاءت إلا لتحقيق مصالح العباد.
فلا تعارض أبداً بين هذه المصالح الشرعية المنضبطة الصحيحة لأن المصالح تنقسم الي ثلاثة أقسام حتي أكون دقيقاً هي: المصلحة الشرعية والمصلحة المهدرة أو الملغاة والمصلحة المرسلة..
أما الشرعية فحيثما وجد الشرع فثمة المصلحة. لأنه شرع الله الذي خلق وهو يعلم من خلق والذي يتسم بالتكامل والشمول واللعتدال والعدل والسماحة والرحمة لأنه دين ربنا سبحانه وتعالي وهذه هي المصلحة الشرعية.. فأينما وجد الشرع فثمة المصلحة..
والقسم الثاني هو المصلحة المهدرة أو الملغاة وهي المصلحة المحرمة ومثالاً لذلك.. لو أن مصر تزرع مليون فدان من العنب ولو باعت محصول هذه المساحة عنباً لحَصلت سعراً معيناً لكنها لو حولت هذه المساحة الي خمر لحَصلت أضعاف أضعاف هذا السعر.. هل نقول مصلحة البلد التي تشعر الان بحالة اختناق اقتصادي تلزمنا أن نبيع هذا العنب خمراً لا ان نبيعه عنباً.. والجواب لا فهذه مصلحة مهدرة لأنها محرمة تصطدم مباشرة مع المصلحة الشرعية.
أما المصلحة المرسلة التي تختلف باختلاف الزمان والمكان فتضبطها القواعد العامة لهذا الدين ومثالاًً لذلك: توثيق عقود الزواج الآن فالتوثيق لم يكن موجودا في عهد النبي ولا في عهد القرون الخيرية الأولي ولكنها ضرورة من ضروريات هذا الزمان لنضمن بها الحقوق للنساء في زمن خربت فيه الذمم وقل فيه الورع وقل فيه الدين والإيمان.
RAIN ۩ LOVER اسرة عروبتنا
موضوع: رد: السلفيون ماذا يريدون بمصر؟ | الشيخ محمد حسان 12.04.11 22:32
الجمهوريه _________
فضيلة الشيخ أرجو أن يتسع صدرك لهذه الفرضية. أنا اقول لو فهم السلفيون المنهج السلفي كما عبرت عنه الان ما كان هذا الصدام الذي نراه الان بين السلفية من جانب وبين كل من الواقع والقوي السياسية والمجتمع المصري وجموع المواطنين سواء كانوا مسلمين او مسيحيين.. كيف تفسر هذا الصدام الان؟..
الشيخ / محمد حسان ____________
أنا أفسر هذا بأنه ليس من حق أي أحد - وهذه معضلة حقيقية - أن يتكلم باسم المنهج السلفي وأن يُحاكم هذا المنهج بكلمات الشيخ كذا أو كذا.. وإنما يجب أن نرد كلام كل واحد مهما كان وزنه وقدره الي كتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم الي هذا الفهم الراقي أنا عاهدت الله أن أكون صريحاً جداً بلا اتيكيت فكري وأنا أقولها لله وأعلنتها أن هناك أخطاء قاتلة يقع فيها بعض المنتسبين الي المنهج السلفي لا يسيئون بها الي المنهج فحسب بل الي الإسلام كله..
لأنه صار الحكم الان علي الإسلام من خلال خطأ يقع فيه محمد حسان أو غيره وأنا ذكرت أنه ليس من العدل ولا من الإنصاف أن يحاكم الإسلام كمنهج ودين لمجرد خطأ بعض المنتسبين الي هذا الدين فنحن لا نقبل إن أخطأ أحد أحبابنا الصحفيين أن نحاكم جريدة الجمهورية التي أخطأ فيها هذا الصحفي وهذا ليس من الإنصاف وليس من العدل.
فإذا أخطأ من ينتسب الي طائفة معينة لا ينبغي أن نحاكم هذه الطائفة بكاملها. وأنا أؤكد أن هناك أخطاء ولا ينبغي أن ننكرها. وينبغي أن تكون هذه الأخطاء محدودة وبحجمها وأن تقدر بقدرها وأن يحاسب أفرادها لأنه للأسف لا يوجد الان من يتكلم باسم السلفيين كلهم أو باسم التيارات السلفية المختلفة لان هناك أيضاً تيارات داخل السلفية وهذه حقيقة.
ونثبتها لكم أن هناك تيارات متعددة داخل المنهج السلفي وكل تيار له بعض الرؤي وهناك خلافات حقيقة موجودة بين هذه التيارات وهذا هو سر الخلاف الذي يتساءل عنه بعض أحبابنا.. من نصدق من السلفيين؟..
RAIN ۩ LOVER اسرة عروبتنا
موضوع: رد: السلفيون ماذا يريدون بمصر؟ | الشيخ محمد حسان 12.04.11 22:43
الجمهورية _____________
وماذا تريدون بمصر؟
الشيخ/ محمد حسان _____________
أتصور أنه لا يوجد مسلم مهما كان انتماؤه يحمل في قلبه ذرة من دين أو وطنية إلا وهو يحب الخير لهذا البلد.. وأنا شخصياً مستعد لان أفتدي مصر بدمي وروحي والله لا أقول ذلك للاستهلاك الإعلامي.. فمصر قد لا يعرف الكثير من الأجيال الصاعدة الان قدرها لأنهم عاشوا طيلة السنوات الطويلة الماضية في وقت قهر وظلم وفساد واستبداد
فقرنوا هذه الحالة الاجتماعية الفاسدة الجائرة باسمي علم. باسمي كبيري فخرج كثير من شبابنا ينقم علي هذا الاسم الجليل الكبير¢مصر¢ وهي التي ذكاها وذكرها الله تعالي في القرآن وذكر اسمها مجرداً ويكفي أن أُذكر بآية واحدة ولها مغزي ألا وهي قول الله حكاية عن يوسف قال تعالي: ¢ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ¢
وستبقي مصر إن شاء الله تستجابة منه لدعوة الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم. آمنة الي قيام الساعة بإذن الله تعالي.. مصر أوصي بها رسول الله صلي الله عليه وسلم محمد كما في صحيح مسلم من حديث أبي ذر قال: ¢ إنكم ستفتحون - مصر- وهي أرض يسمي فيها القيراط فإذا فتحتموها فأحسنوا إلي أهلها فإن لهم ذمةً وصهرًا¢
وقال في حقها عمرو بن العاص إن ولاية مصر تعدل الخلافة.. هذا الكلام يكتب بماء الذهب. فمن يحكم مصر كأنه يحكم المسلمين وخلافة الأمة.. لأن مصر هي قلب العالم الإسلامي النابض ولو توقف نبض هذا القلب لتعطل هذا الجسد وترهل كله مهما كان حجمه ومهما كانت ضخامته . فمصر هي الأرض التي سار علي أرضها الانبياء..
سار علي أرضها ابراهيم ويعقوب ويوسف وإدريس وإسماعيل. وسار علي أرضها ما يزيد علي خمسين صحابي من اصحاب النبي عليه الصلاة والسلام حتي قال في حقها كعب الأحبار:
لولا أنني أحب السكني في أرض الشام لسكنت مصر.. قيل ولما يا أبا اسحاق قال: لأن أهلها في عافية الي قيام الساعة ومن قصد مصر بسوء كَبه الله علي وجهه.. بل أبشركم بأنه مكتوب في التوراة: إن مَن قصد مصر بسوء قصمه الله عز وجل. وأنا أعلنها بكل ثقة أنه لا يوجد علي أرض مصر مصري مهما كان انتماؤه سلفيا أو اخوانيا.. انصار سنة.. تبليغ.. صوفيا.. الي غير ذلك إلا وهو يحمل في قلبه الحب لهذا البلد
ولا أنكرانه قد يخطئ البعض في التعبير عن هذا الحب وقد يخطئ البعض في توجهه وتحركه لتقديم الخير لهذا البلد وهذا الأمر يحتاج الي تضافر الجهود لا الي التنافر والي التغافر لا الي التنابذ والنصح لا الي القدح.. وأنا قرأت في أحدي الصحف أنه لابد أن يكون هناك تعاملاً أمنياً مع السلفيين ولا يجوز أن يكون هناك حوار مع هؤلاء الهمج..
هل هذا حوار أم اشعال للنار؟.. هل هذه نصيحة أم قذف؟.. نحن نريد ان نعيد الان ما خرجنا جميعاً من أجل تغييره ولا حرج علي الإطلاق أن تراني علي خطأ وتوجهني ولا خير فِي إن لم أسمع نُصحك وينبغي أن يكون الحوار مهذباً مؤدباً بأدب الحوار وأن يسمع الجميع الآخر.
ولو اتسع الوقت لبينت لحضراتكم أن أدب الحوار أصل من أصول هذا الدين. وأول من علمنا أدبيات الحوار هو سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم.. ففي حديث في مستدرك الحاكم وسنن ابن ماجة وعند ابي نعيم في الحلية بسند حسن وكلكم يعرفه لما جاء عتبة بن ربيعة وهو مشرك. بل رأس من رءوس الكفر وجاء الي النبي ليعرض عليه اموراً وليحاوره قال له يا محمد يا ابن أخي. إنك منا حيث قد علمت من السطة أي: المكانة في العشيرة والمكان في النسب وإنك قد أتيت قومك بأمر عظيم فرقت به جماعتهم. وسفهت به أحلامهم وعبت به آلهتهم. وكفرت به من مضي من آبائهم. فاسمع مني أعرض عليك أموراً لعلك تقبل بعضها.
فقال رسول الله - صلي الله عليه وسلم: قل يا أبا الوليد أسمع. ولم يقل له النبي الكريم أنت كافر ولم يقل له قل يا عتبه بل كناه.. فقال له عتبة إن كنت تريد بهذا الأمر مالاً جمعنا لك من أموالنا حتي تصير أكثرنا مالاً.. ومع ما قال لم يسبه النبي الكريم.. وأضاف عتبه قائلاً: "وإن كنت تري د مُلكاً ملكناك علينا وإن كنت تريد بهذا الأمر سيادة سودناك علينا حتي لا نقطع أمرًا دونك وإن كان الذي يأتيك من الجن بذلنا أموالنا في الطب حتي تبرأ"...
أنظر للأدب الراقي للحبيب.. قال له: أوقد فرغت يا أبا الوليد؟.. قال: نعم: قال: فاسمع مني.. والله ما سب الرسول عتبه ولا أغلظ له القول. أنظر الي الأدب النبوي ماذا قال؟ قال: أفعل. فأخذ رسول الله - صلي الله عليه وسلم - يتلو عليه من سورة فصلت: ¢حم
واسترسل الحبيب في القراءة. وتخيلوا حلاوة القرآن حين يتلوه سيد الخلق صلي الله عليه وسلم حتي إذا انتهي إلي الآية موضوع السجدة منها وهي الآية ¢"37 " وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ¢
وخر النبي ساجداً ثم رفع رأسه ونظر الي أبي الوليد عتبة بن ربيعة وقال له: قد سمعت يا أبا الوليد فأنت وذلك. فقام عتبة إلي أصحابه فقال بعضهم: نحلف بالله لقد جاءكم أبو الوليد بوجه غير الوجه الذي ذهب به. وقالوا ما وراءك يا ابا الوليد قال: يا قوم أطيعوني وأجعلوها بي والله لقد سمعت من محمد آنفاً كلاماً ما هو بالشعر ولا بالسحر ولا بالكهانة وليكونن لقوله الذي سمعت منه نبأ عظيم يا قوم دعوا الرجل وما هو فيه فإن تظهر عليه العرب فقد كفيتموه بغيركم وإن يظهر علي العرب فملكه ملككم وعزه عزكم وكنتم أسعد الناس به. قالوا: سحرك والله محمد. قال: هذا رأيي فاصنعوا ما بدا لكم..
هذا هو الحوار في الإسلام يعلمنا إياه سيد المحاورين وسيد النبيين صلي الله عليه وسلم.
RAIN ۩ LOVER اسرة عروبتنا
موضوع: رد: السلفيون ماذا يريدون بمصر؟ | الشيخ محمد حسان 12.04.11 22:47
الجمهورية _______________
ونحن نعيش الان حرب مصطلحات ويتم تضليل الشعب حتي المثقفون يتخذون من حرب المصطلحات مدخلاً ومنهجاً لتضليل الناس وإدخالهم في مسائل خلافية يصعب تحديد أولها من آخرها. وأريد ان اسألك وانت بهذه الرؤية والوضوح. هل نحن عجزنا أن نخلق سلفية معاصرة؟.. جديدة بعيدة عن تلك التي تتقوقع في متون الكتب القديمة.. أو هل هذا العصر لا يسمح إلا بظهور الفاسدين وتربية عتاة الاستبداد ولا يسمح ببناء رجل صالح جديد في هذا العصر؟
الشيخ/ محمد حسان _________________
أنا عندي أمل في الله سبحانه وتعالي ثم في بلدنا في المرحلة المقبلة أن نري بروز الصالحين المصلحين وعندي أمل. ولم اصب بفضل الله بالإحباط ولن أصاب به إن شاء الله وأنا معك اخي الحبيب أن مصر في المدة الماضية نامت. ومرضت وطال نومها. واشتد مرضها ولكنها ما ماتت. ولن تموت بإذن الله
ولئن عرف التاريخ أوسا وخزرجا
فلله أوس قادمون وخزرج
وإن كنوز الغيب تخفي طلائع
حرة رغم المكائد تخرج¢
أما بالنسبة للجزئية الاولي نعم. أنا معك تماماً في أننا نحتاج في هذا الوقت الي سلفيين يفهمون الكتاب والسنة ويفهمون الواقع فهماً جيداً ولا أقول واقع مصر فقط. بل واقع الامة والعالم وأنا لا أصدق أبداً أن يعيش الان رجل ينتسب الي هذا المنهج الرباني وهذا المنهج النبوي الذي يصلح الدنيا بكل جزئياتها.
ولا أتصور أن منهجاً يضع لنا آداب الدخول لقضاء الحاجة ولا يضع لنا أصول إقامة دولة. ولا يضع لنا أصول التعامل مع الآخرين مع المسلمين وغير المسلمين ولا يضع لنا اصول التعامل في السياسة الخارجية والاقتصادية: هذا خلل أن يقال لا تزجوا بالدين في كل جزئية بل الدين هو يحكم كل جزئية من جزئيات الحياة.
لكن نذهب الي روح هذا العصر بفهم دقيق للواقع الذي نعيش فيه. لا يجوز الان أن أستدل بفتوي لشيخ الإسلام ابن تيمية طيب الله ثراه -وهو أستاذي- في قضية بعينها في واقع نعيشه الان يختلف عن الواقع الذي عاشه شيخ الإسلام. وهذا ما يحتم علي علمائنا المنتسبين الي هذا المنهج أن يكونوا علي فهم دقيق ووعي عميق وبصيرة تامة نافذة بجزئيات هذا الواقع ليستطيعوا بأمانة وصدق أن يسحبوا الأدلة الشرعية التي تتناسب مع هذا لان تصور هذا الواقع الواقع هو الذي ينبع منه الحكم.
RAIN ۩ LOVER اسرة عروبتنا
موضوع: رد: السلفيون ماذا يريدون بمصر؟ | الشيخ محمد حسان 12.04.11 22:53
الجمهورية ____________
هل هذا ممكن يا مولانا؟ وكل يري أنه صاحب المنطق السليم فقط..
الشيخ/ محمد حسان _________________
عبرت عن ذلك وقلت إن الشعار المرفوع الان بعد الثورة وهو الشعب يريد إسقاط الشعب. تسود حاله من التشكيك والفوضي ولا أسميها حرية بل أسميها حرية متفلتة. وكلنا عاشق للحرية لكن للحرية المسئولة والمنضبطة وليس معني أننا نتنفس عبير الحرية وشذاها الفواح الذي حرمنا منه طيلة السنوات الماضية أن نتفلت من ضوابط الحرية وأن تنفلت الالسنة وأن يقول كل إنسان ماشاء في أي وقت شاء.
ثم يمضي بعد ذلك آمناً مطمئناَ ليصبح الكل مجروحاً وسمعته ملوثة وإذا كل فرد فيها متهم أو مهدد بالاتهام وهذه حالة من القلق والشك لايمكن ان تطاق بحال من الأحوال.. انا اقول: هذا ممكن في ظل الاهتمام بهذه الضوابط وأنه ليس من حق الكل أن يتكلم فيما شاء في أي وقت يشاء. وإنما لابد ان يراقب الله إن لم يكن موجودا من يراقبه من الجهات الامنية
فينبغي أن نراقب الله وأن نجني ثمرة الحرية لتستفيد منها بلدنا في دفع عجلة التنمية والعمل والإبداع والإنتاج والقضاء علي الأخلاق الفاسدة. لماذا لا توجه هذه الحرية لدفع البناء والتنمية والإنتاج..؟ لماذا الي الان سقف الحرية مستخدماً في الطعن وإلصاق التهم وللهدم لا للبناء؟..
فأنا معك أن هذا ممكن إذا تعدلت هذه الأفكار والتغيير الحقيقي لن يأتي بوضع مواد للدستور أو بوضع دستور جديد كله. وأعتقد أن الواقع لن يتغير بسن قوانين جديدة وإنما يتغير بتغيرنا نحن من أعماقنا ومن داخلنا ¢ إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمي حَتَّي يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ¢
فأنا أري أن الخطوة الأولي علي طريق التغيير هي تغيير الأفكار وتطهيرها. فالمؤسسات الإعلامية والتعليمية والاقتصادية والأمنية والحقيقة أنني أدين لله أن مؤسسات مصر الأصل فيها هم الشرفاء. وأنا ادين لله بهذا. وإن وجد بعض المفسدين فيجب حساب هؤلاء المفسدين محاسبة عادلة بلا تشف او ظلم ومَن أراد ان يجدد التوبة والأوبة وان يرجع إلي الله. فلا ينبغي ان نجعل من انفسنا آلهه لنحاسب الخلق في الدنيا.
إنما نفتح الباب لمن أراد أن يتوب ويرجع إلي الله عز وجل ويصحح توبته برد ما سلبه من حق ومن مال. وتبقي علاقته بربه بينه وبين ربه لا يتدخل فيها مخلوق علي وجه الأرض.
RAIN ۩ LOVER اسرة عروبتنا
موضوع: رد: السلفيون ماذا يريدون بمصر؟ | الشيخ محمد حسان 12.04.11 23:01
الجمهورية ______________
هناك جزئيتان الاولي لماذا لا تستغل هذا المنهج الذي تتعامل به وما منحك الله من قبول في عمل ائتلاف سلفي. يكون منظما في الفكر والإعلام. فلا نجد المتحدثين من السلفيين فلان وفلان ولا نعرف من المختص لكي نتكلم معه.
الجزئية الثانية ان الشيخ محمود المصري عند عودته من الكويت كتب تقريرا للمفتي عن السلفية. ومجمع البحوث الاسلامية عندما اتخذ قراره الهجوم علي السلفية بعد هدم الاضرحة. هل بدأت بالفعل الحرب بين السلفية والأزهر. والامام الاكبر قال بالامس - يقصد السلفية - لو تركناهم لوجدنا الشوارع المصرية مليئة بالدماء..
الشيخ / محمد حسان ___________
اسمح لي أن أبدأ الاجابة علي السؤال الثاني وأؤكد بكل صراحة ووضوح. انني شخصيا أُجل الازهر وهذا ليس كلاما جديداً لي بعد احداث الثورة لكنه مسجل مراراً وتكراراً.
أنا أُجل الازهر وأحيي الأزهر واشهد أن الأزهر وهذا تعبيري القديم. الأزهر قلعة من قلاع العلم الوسطي المعتدل وأثمن دوره. وقلت حين سئلت أين الأزهر هذا الذي تتحدث عنه. قلت لقد اصيب الأزهر بما اصيبت به مصر في المدة الماضية وأنا لن اكون أبدا واحدا ممن يدعون أو يشجع أو يسلك حربا جديدة تثور بين السلفية والأزهر..بل انادي ووددت أن لو سمع والدنا فضيلة الإمام الأكبر هذا النداء. أرجو ان يفتح الأزهر ذراعيه لاحتضان كل هذه التيارات حتي لا يبقي في مصر كلها. مَن يتكلم باسم الدين إلا الأزهر.
أتمني وأود لو دعا فضيلة الأمام كل هؤلاء علي اختلاف اطيافهم وانتماءاتهم وافكارهم. لماذا لا يجلس هؤلاء العلماء والدعاة؟.
لماذا لا يسمع فضيلة الإمام من كل هؤلاء جميعاً؟.. ما عندهم من طرح. ولنلتقي علي الأصول.
أنا اقول لا نتفق اتفاقا كلياً. مَن يقول هذا مخالف للنصوص الشرعية بل والقدرية. ا ينبغي ان يتوهم أحد أن اتفاقا كليا سيحدث بين العاملين للاسلام من علماء ومنتسبين إليه.
هذا لم يحدث في عهد النبي محمد صلي الله عليه وسلم. وقع الخلاف بين الأنبياء وبين الصحابة. لكن اقول فلنلتقي علي الاصول والثوابت والكليات وما أكثر هذه الثوابت والكليات التي نلتقي عليها.
لن اكون أبدا ولن اسمح لأي طالب من طلابنا ولاي ابن من أبنائنا ان يكون بداية أو ترسا في هذه الحرب. التي يراد لها ان تشتعل الان في بلدنا لحاجة في نفس يعقوب.
مصر لا تحتمل هذا. واقولها بكل أمانة المنهج السلفي صمام أمان. وارجو ان أكون دقيقاً أنا أكدت أن بعض المنتسبين للسلفية قد يسيء. حتي لا يسأل سؤال آخر ويقال اين انت من فلان أو فلان.
المنهج الرباني والنبوي لفهم القرآن والسنة بعد فهم دقيق للواقع هو صمام الأمان.. وأطرح عليّ أي جزئية من جزئيات الحياة - إن شئت - وأنا أؤكد لك ما اقوله الان من خلال فهمي لكتاب الله وسنة رسول الله. من خلال هذا المنهج لأؤكد لك انه فعلاً صمام أمان.
الإسلام يحترم الآخر يحترم النصاري ويحفظ حقوقهم. وهو أول المناهج التي أكدت هذا المعني. وصرحت وقلت الإسلام يمنعنا ومصر تجمعنا.
الإسلام يمنعنا ان نكره احدا علي الدخول في الدين. فكيف يأذن لنا ويبيح لنا ان نكره أحدا علي قبول رأينا. لا اكراه في الدين.
الله يقول لنبيه :¢لوشاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً . أفأنت تكره الناس حتي يكونوا مؤمنين¢.
الإسلام يمنعنا من اتهام الاخرين وازدراء الاخرين واحتقارهم. والآية دليل علي ذلك: ¢ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمي عَلَي أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَي ¢.
وفي الصحيحين من حديث عبدالرحمن بن ليلي. هذا الحديث أود لو ترجم للدنيا كلها في البخاري ومسلم. قال كان سهل بن حنيف وقيس بن سعد قاعدين بالقادسية ومرت بهم جنازة. فقاما لها فقيل لهما اجلسا.. اجلسا.. انها جنازة رجل من اهل الأرض أي من أهل الذمة. فقال رضي الله عنهما. ان النبي صلي الله عليه وسلم كان قاعداً فمر عليه بجنازة فقام صلي الله عليه وسلم فقيل يا رسول انها جنازة يهودي. فقال:¢ أليست نفساً¢.
هذا دليل يا اخواني أليست نفساً. وهو القائل كما في سنن ابوداود بسند صحيح: ¢ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه حقه أوكلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة¢.
أؤكد لحضراتكم جميعا وانقلوا عني هذا. اجماعا في الأمة وتعلمون جميعا ان مسائل الاجماع في الامة قليلة جدا.
اجماعا في الأمة نقله الإمام ابن حزم في كتابه مراتب الاجماع. ان حماية اهل الذمة من النصاري بين المسلمين. قال اجمع علماء الامة علي وجوب حماية أهل الذمة من أي اعتداء خارجي.
فـأقباط مصر في أمن وأمان في ظل الإسلام العظيم. لا يحتاجون إلي استقواء بالخارج لا من امريكا ولا اوربا. بل حمايتهم واجبة علينا نحن المسلمين.
اقرأ أي مسألة من المسائل وانا أؤكد لحضراتكم ان الاسلام صمام امان بفهم القرآن والسنة بفهم أهل سلف الأمة.
إما ان يخطيء محمد حسان أو شيخ محمد يعقوب أو أبواسحاق أو الشيخ مصطفي عدوي سواء اكبر منا أو أصغر منا. وان نحمل هذا المنهج الرباني والنبوي بفهم الصحابة خطأ فلان أو فلان. أري ان هذا من الظلم الذي يأباه الشرع والعقل معاً.
RAIN ۩ LOVER اسرة عروبتنا
موضوع: رد: السلفيون ماذا يريدون بمصر؟ | الشيخ محمد حسان 12.04.11 23:05
الجمهورية _________
لم تجب عن الجزء الأول وهو إمكانية استغلال شعبيتك في صنع ائتلاف للسلف حتي يتوحدوا علي شيء. ونعرف ما رأي السلف وماذا يقولون وأين حدودكم. حتي نستطيع ان نقول هؤلاء هم السلف. وحتي لا ينسب لكم شيء خطأ.. نريدك بشعبيتك ان تنقذ المنهج السلفي..
اضافة للزميل إن هناك مصطلحات في الكتب القديمة يستخدمها الفقهاء القدامي تثير الحساسية لدي البعض. مثل مصطلح الجزية. وليس لها محل الان ونسمعها من بعض الخطباء في المساجد وندخل في متاهات.. نريد فهم الواقع..
الشيخ / محمد حسان _____________
أود ان ابشركم بفضل الله ان الحق سبحانه وتعالي منّ عليّ بصدر متسع جدا حتي لا اغضب... فالمشكلة التي يعاني منها اتباع المنهج السلفي وهذا سر الأزمة. انه لا يوجد لهم حتي هذه اللحظة كيان منظم كما هو عند الإخوان مثلاً أوعند الصوفيين. وهذا هو سر التشرذم وسبب التنازع حتي في الرؤي والطرح. وأنا لا أعد حتي أكون صريحا كما عهدت ربي. لا أعد اني قادر علي لم هذا الشعث وهذا الشمل. لا ادعي هذا ولا املكه. بل أعد ان ابذل ما استطعت وقد بذلت ويعلم الله طيلة الايام الماضية. بل من ثالث ايام الثورة وانا اتحرك لهذا الامر.
اقول فلنجتمع ولنجلس حتي نتفق علي الخطوط العامة للمرحلة القادمة. ليكون كلامنا واحدا. وليخرج ويتكلم رجل واحد باسم هذا المنهج. ولا يتكلم إلا بعد الاتفاق مع بعض اعضاء هذا المنهج من أهل العلم والفضل.
فعندهم بفضل الله من اللغة والأدبيات والادلة ما يستطيعون ان يردوا به علي أي مشكلة وعلي أي مسألة. بوضوح وصدق وبشفافية لاننا لا نسمح بما تعلمناه من كتاب ربنا وسنة نبينا. ان يدخل احدنا في معترك السياسة مثلا ليتحدث بلغة الساسة القديمة. لا ولكن لابد ان تطرح سياسة شرعية جديدة مدعمة بكتاب الله وسنة رسول الله. مبنية علي الصدق لا علي اللف والدوران.
وأيضا مبينة علي هذا الفهم الدقيق للواقع الذي نعيشه. لا ينبغي ان اصطدم مع الواقع بدعوي ان اقف مع نص لو فتشت قد لا تجد له سندا قويا من السنة. لكن صار مصطلحا متعارفا عليه منقولا من كتاب الي كتاب. حتي صار من المسلمات عند الكثير من المنتسبين لهذا المنهج أوذاك.
الحقيقة انني ابذل ما استطيع ويعلم الله كم بذلت ولازالت مع بعض الفرقاء وأسال الله سبحانه وتعالي ان يؤلف القلوب.
RAIN ۩ LOVER اسرة عروبتنا
موضوع: رد: السلفيون ماذا يريدون بمصر؟ | الشيخ محمد حسان 12.04.11 23:23
الشيخ عاشور.. وكيل الأزهر الأسبق ____________________
الأزهر هو المؤسسة العلمية الدينية المعترف بها عالميا وتميزت طوال تاريخها بالوسطية بدليل أنها علي مدي أكثر من ألف عام لم تخرج متشددين ولم يكن ذلك صدفة كما قد يتصور البعض وإنما بسبب منهجه الذي يعتمد علي قواعد معينة تكون شخصية العالم المتوازن وتعلم المتنسب إليه ما هو الدين وتدريبه علي قبول الاختلاف والموضوعية والتنوع في الفكر إلي درجة أن تجد في القضية الواحدة عشرة آراء يدرسها الطالب دون هجوم عليها وإذا مال إلي إحداها قدم دليله دون أن يتهم آراء العلماء الآخرين بالخطيئة فإذا انتقلنا إلي هؤلاء العلماء الآخرين الذين نذكرهم نعلم جميعا أنهم لا يؤمنون بآرائهم هم ما ينقلونه عن الوهابين وما عداهم كفر إلي آخر هذه الأوصاف التي يتهم بها البعض.
RAIN ۩ LOVER اسرة عروبتنا
موضوع: رد: السلفيون ماذا يريدون بمصر؟ | الشيخ محمد حسان 12.04.11 23:27
الشيخ عاشور.. وكيل الأزهر الأسبق ______________________________
بم تفسر أحادية هذا الاتجاه لهؤلاء العلماء؟ _________________________
أفسره بأنهم لم يتعلموا العلم الديني بمنهجية علمية سليمة فهم ينقلون عن الفكر الوهابي الذي يركز علي الشكل أكثر من تركيزه علي المضمون فالجلباب واللحية أهم من مد يد العون للناس والإحسان في التعامل معهم والرحمة بهم وقبول الآخر ومن لا تنتقب من النساء فهي آثمة رغم أن النقاب فيه آراء مختلفة ومتنوعة تبدأ بالفرضية مرورا بالاستحسان والجواز وانتهاء بالتحريم ولأن كل رأي من هذه الآراء قال به علماء لهم قدمهم الراسخة في العلم يصبح من حق كل مسلم أن يأخذ بأحد هذه الآراء ويكون علي صواب إلا أنهم لا يقبلون إلا ما يرونه ويؤثمون من عداهم.
RAIN ۩ LOVER اسرة عروبتنا
موضوع: رد: السلفيون ماذا يريدون بمصر؟ | الشيخ محمد حسان 12.04.11 23:35
الشيخ عاشور.. وكيل الأزهر الأسبق __________________
الشيخ محمد حسان قال إن بين السلفية تيارات متشددة لا تمثل كل السلفية وتعترف بأخطاء ارتكبها بعض السلفيين..؟ _______________________________
الشيخ حسان نفسه الذي يدعونا إلي الحوار حذر من كتب الشيخ عبدالحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق ووصفها بأنها مليئة بالقصص الخرافية خاصة في مناقب السيد البدوي وأبي العباس المرسي رغم أن الإمام عبدالحليم محمود عالم ورغم أنه نفسه قال إنه رأي سيدنا خالد بن الوليد رأي العين في مسجد التوحد وهو يلقي درسا وعنما التفت الحضور لسيدنا خالد قال لهم لا تلتفتوا فأنتم بين يدي عالم.
أما قوله إن السلفية بها تيارات متشددة فهذه حقيقة وبداية الاعتراف بذلك هو الحل والحوار والمراجعة هي البداية.
RAIN ۩ LOVER اسرة عروبتنا
موضوع: رد: السلفيون ماذا يريدون بمصر؟ | الشيخ محمد حسان 12.04.11 23:38
الشيخ عاشور.. وكيل الأزهر الأسبق ______________________
علي ذكر التكفير ما رأيكم في دعوة البعض إلي إنشاء هيئة عليا للتكفير أي هيئة تحكم بالكفر أو عدمه لمن يرتكب أمورا معينة؟ __________________________________
إن الله - سبحانه وتعالي - لم يمنح لأحد توكيلا ليتكلم باسمه فيقول فلان كافر وفلان مؤمن.. وما هي مرجعية هذه اللجنة فسيدنا رسول الله - صلي الله عليه وسلم - نفسه قال: هلا شققت عن قلبه.. إن هذه الدعوة دعوة غير مسئولة ومن يقول بها لا يعرف الإسلام علي حقيقته لذا فأنا أتفق مع القوات المسلحة التي قالت: لن نسمح بوجود خوميني في مصر.
تامرمعاذ اسرة عروبتنا
موضوع: رد: السلفيون ماذا يريدون بمصر؟ | الشيخ محمد حسان 13.04.11 12:16
بارك الله فيك احمد على نقلك المميز والذى يسعدنا كثيرا بما فيه من اهميه