منتديات عروبتنا
 مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " U6743
منتديات عروبتنا
 مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " U6743
منتديات عروبتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاذاعات احلى عرب الاسلاميهالشبكه العلميه

 

  مقتطفات من كتاب "جواهر الأدب "

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسمه حب
ادارة عروبتنا
ادارة عروبتنا
نسمه حب


البلد عروبتنا

عداد التميز  مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " 6ghmjo
الاوسمه  مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " 2a7eo1h


 مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Empty
مُساهمةموضوع: مقتطفات من كتاب "جواهر الأدب "    مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Empty28.10.10 9:24

من كتاب "جواهر الأدب"
في أدبيات وإنشاء لغة العرب
أحمد بن إبراهيم بن مصطفى الهاشمي



علم الانشاء

الإنشاء لغة الشروع والإيجاد والوضع تقول أنشأ الغلام يمشي
إذا شرع في المشي وأنشأ الله العالم أوجدهم وأنشأ فلان الحديث
وضعه واصطلاحاً علم يعرف به كيفية استنباط المعاني
وتأليفها مع التعبير عنها بلفظ لائق بالمقام وهو مستمد من جميع العلوم.
وذلك لأن الكاتب لا يستثنى صنفاً من الكتابة فيخوض في كل المباحث
ويتعمد الإنشاء في كل المعارف البشرية.
وينحصر المقصود منه في ثلاثة أبواب وخاتمة وملحق.



أصول الإنشاء

وهي أربعة: مؤاده وخواصه وطبقاته ومحاسنه.
أما مواده فثلاث:
الأولى: الألفاظ الفصيحة الصريحة.,
الثانية: المعاني.
الثالثة: إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة
ومرجعها إلى الفصاحة وعلمي المعاني والبيان.





كيفية الشروع في عمل مواضيع الإنشاء


إذا عن لك أو اقترح عليك إنشاء موضوع فأنت منوط إذاً بأمرين
التفكر أولاً والكتابة ثانياً فإذا أنعمت الفكر ملياً في أجزاء الموضوع بعد استيلاء
الإحساس بها على قلبك وقلبتها على جميع الأوجه الممكنة فيها تولد
في خيالك لكل جزء عدة صور تتفاوت في تأديته كتفاوت صور
المنظوم في الحسن والقبح فبعضها يستميل النفوس بتأثيره في الحواس
وبعضها يوجب نفورها وبعضها بين بين، وإذا تشخصت الصور في الخيال
يتخير العقل منها ماله المكانة الرفيعة في حسن تأدية الغرض المناسب للمقام
فإن كان المقام للتحريض على القتال مثلاً انتخب الصورة المهيجة للإحساس
المشجعة للنفس على اقتحام الأخطار وإن كان المقام مقام فرح وسرو
ر انتخب نما يشرح الصدور وتقر به العيون وتروق به الأرواح
ويذهب عنها الحزن والأتراح.

وبعد تشخيص الصور وتخير المناسب منها تعتن أيها المنشئ بحسن تأليف
وترتيب ما تخيرته بأن تجمع الصور المناسبة التي يرتبط بعضها ببعض
بدون تكلف بحيث يكون المجموع منسجماً يمضي وحده مع النفس
دون علاج وتعب في فهم الغرض منه وحينئذ يمكنك إظهار هذه الصورة
المعقولة في صورة محسوسة بواسطة القلم.




 مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Comment34-17-1


عدل سابقا من قبل نسمه حب في 28.10.10 11:02 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب الروح
النخبه
النخبه
حبيب الروح


البلد عروبتنا

عداد التميز  مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Skwzu8

 مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من كتاب "جواهر الأدب "    مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Empty28.10.10 10:06


كما عاهدناك نسمه متميزة في مواضيعك

فجل مواضيعك ثراء لنا و افادة

دمت في تميز نسمه

تقبلي مروري المتواضع



 مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Fgsgs
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمه حب
ادارة عروبتنا
ادارة عروبتنا
نسمه حب


البلد عروبتنا

عداد التميز  مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " 6ghmjo
الاوسمه  مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " 2a7eo1h


 مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من كتاب "جواهر الأدب "    مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Empty28.10.10 10:47


أركان الكتابة



اعلم أن للكتابة أركاناً لابد من إيداعها في كل كتاب بلاغي ذي شأن.
أولها أن يكون مطلع الكتاب عليه جدة ورشاقة فإن الكاتب من أجاد المطلع والمقطع
. أو يكون مبنياً على مقصد الكتاب.
الثاني: أن يكون خروج الكاتب من معنى إلى معنى
برابطة لتكون رقاب المعاني آخذة بعضها ببعض ولا تكون مقتضبة.
الثالث: أن تكون ألفاظ الكتاب غير مخلولقة بكثرة الاستعمال
فالعبارة عن المعاني هي التي تخلب بها العقول.
وعلى هذا فالناس كلهم مشتركون في استخراج المعاني فإنه
لايمنع الجاهل الذي لايعرف علما من العلوم أن يكون ذكيا بالفطرة.
واستخراج المعاني إنما هو بالذكاء لا بتعلم العلم.



كيفية تهذيب الكلام وأوقات تأليفه


تهذيب الكلام عبارة عن ترداد النظر فيه بعد عمله نظماً كان أو نثراً
وتغيير ما يجب تغييره وحذف ما ينبغي حذفه وإصلاح ما يتعين
إصلاحه وتحرير ما يدق من معانيه وإطراح ما يتجافى عن مضاجع الرقة
من غليظ ألفاظه لتشرق شموس التهذيب في سماء بلاغته وترشف الأسماع
على الطرب رقيق سلافته. فإن الكلام إذا كان موصوفاً بالمهذب منعوتاً
بالمنقح علت رتبته وإن كانت معانيه غير مبتكرة. وكل كلام قيل فيه:
لو كان موضع هذه الكلمة غيرها ولو تقدم هذا المتأخر وتأخر هذا المتقدم
. أو لو تمم هذا النقص بكذا ا, تكمل هذا الوصف بكذا.
أو لو حذفت هذه اللفظة أو لو اتضح هذا المقصد
وسهل هذا المطلب لكان الكلام أحسن والمعنى أبين.
كان ذلك الكلام غير منتظم في نوع التهذيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمه حب
ادارة عروبتنا
ادارة عروبتنا
نسمه حب


البلد عروبتنا

عداد التميز  مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " 6ghmjo
الاوسمه  مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " 2a7eo1h


 مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من كتاب "جواهر الأدب "    مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Empty28.10.10 10:50

محاسن الإنشاء ومعايبه


إن للنثر محاسن ومعايب يجب على المنشئ أن يفرق بينهما محترزاً
من استعمال الألفاظ الغريبة وما يخل بفهم المراد ويوجب صعوبته
ولابد من أن يجعل الألفاظ تابعة للمعاني دون العكس.
لأن المعاني إذا تركبت على سجيتها طلبت لأنفسها ألفاظاً
تليق بها فيحسن اللفظ والمعنى جميعاً. وأما جعل الألفاظ متكلفة والمعاني
تابعة لها فهو شأن من لهم شغف بإيراد شيء من المحسنات اللفظية
فيصرفون العناية إليها ويجعلون الكلام كأنه غير مسوق لإفادة المعنى
. فلا يبالون بخفاء الدلالات وركاكة المعنى ومن أعظم ما يليق
بمن يتعاطى الإنشاء أن يكتب ما يراد لا ما يريد كما قيل في الصاحب
والصابئ: أن الصابئ يكتب ما يراد والصاحب يكتب ما يريد.

(عن آداب المنشئ ببعض تصرف)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمه حب
ادارة عروبتنا
ادارة عروبتنا
نسمه حب


البلد عروبتنا

عداد التميز  مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " 6ghmjo
الاوسمه  مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " 2a7eo1h


 مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من كتاب "جواهر الأدب "    مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Empty28.10.10 10:53


تقسيم الإنشاء إلى فني النظم والنثر



اعلم أن لسان العرب وكلامهم يدور على فنين. فن الشعر المنظوم
وهو الكلام المقفى الموزون بأوزان مخصوصة. وفن النثر
وهو الكلام غير الموزون فأما الشعر فمنه المدح والهجاء والرثاء.
وأما النثر فمنه ما يؤتى به قطعا ويلتزم في كل كلمتين منه قافية واحدة
ويسمى سجعا وهو ثلاث أقسام القسم الأول أن يكون الفصلان متساويين
لا يزيد أحدهما على الآخر كقوله تعالى:
(فَأَمّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ {9} وَأَمّا السّآئِلَ فَلاَ تَنْهَرْ) [الضحى: 9، 10]
وهو أشرف السجع منزلة للاعتدال الذي فيه:
القسم الثاني أن يكون الفصل الثاني أطول من الأول لا طولا يخرج به
عن الاعتدال خروجا كثيرا فإنه يقبح عند ذلك ويستكره
ويعد عيبا فمما جاء من ذلك قوله تعالى:
(بَلْ كَذّبُواْ بِالسّاعَةِ وَأَعْتَدْنَا لِمَن كَذّبَ بِالسّاعَةِ سَعِيراً {11}
إِذَا رَأَتْهُمْ مّن مّكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُواْ لَهَا تَغَيّظاً وَزَفِيراً {12}
وَإَذَآ أُلْقُواْ مِنْهَا مَكَاناً ضَيّقاً مّقَرّنِينَ دَعَوْاْ هُنَالِكَ ثُبُوراً) [الفرقان: 11 13]
فالفصل الأول ثمان لفظات والثاني والثالث تسع تسع:
ويستثنى من هذا القسم ما كان من السجع على ثلاث فقر
فإن الفقرتين الأوليين تحسبان في عدة واحدة ثو تأتي الثالثة فينبغي
أن تكون طويلة طولا يزيد عليهما وقد تكون الثلاثة متساويات
كقوله تعالى: (فِي سِدْرٍ مّخْضُودٍ وَطَلْحٍ مّنضُودٍ وَظِلّ مّمْدُودٍ) [الواقعة: 28 30]
القسم الثالث : أن يكون الفصل الآخر أقصر من الأول وهو عيب فاحش
وأما النثر فهو ما يؤتى به قطعا من غير تقيد بقافية ولا غيرها
وهو الذي يطلق فيه الكلام إطاقا ولا يقطع أجزاء
بل يرسل إرسالا من غير تقييد بقافية ولا غيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمه حب
ادارة عروبتنا
ادارة عروبتنا
نسمه حب


البلد عروبتنا

عداد التميز  مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " 6ghmjo
الاوسمه  مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " 2a7eo1h


 مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من كتاب "جواهر الأدب "    مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Empty28.10.10 10:59


فنون الإنشاء



فنونه سبعة:
وهي المكاتبات، والمناظرات، والأمثال، والأوصاف، والمقامات، والروايات، والتاريخ.



الفن الأول في المكاتبات والمراسلات


المكاتبة وتعرف أيضا بالمراسلة هي مخاطبة الغائب بلسان القلم
وفائدتها أوسع من أن تحصر من حيث أنها ترجمان الجنان ونائب الغائب
في قضاء أوطاره ورباط الوداد مع تباعد البلاد، وطريقة المكاتبة
هي طريقة المخاطبة البليغة مع مراعاة أحوال الكاتب والمكتوب إليه
والنسبة بينهما. وخواصها خمس: السذاجة، والجلاء، والإيجاز،
والملأمة، والطلاوة. فالسذاجة تجعل الكلام فطريا سليما من شوائب التكلف
منزها عن زخرف القول بعيدا عن بهرجة الكلام: والهجاء هو العدول
عن الكلام المغلق والتشابيه المستبعدة والتراكيب الملتيسة إلى الكلام المهذب
الصريح: والإيجاز تنقيح الرسالة من حشو الكلام وتطويل الجمل فيبرزها
وافية الدلالة على المقصود مقتصرة على المحسنات القريبة المنال:
والملاءمة تنزل الألفاظ والمعاني قدر الكاتب والمكتوب إليه
فلا تعطي خسيس الناس رفيع الكلام ولارفيع الناس خسيس الكلام
على أنها تجعل الرسالة وتعابيرها مستعذبة الأوضاع حسنة الارتباط
يأخذ بعضها بأزمة بعض. والطلاوة تكسو الكلام رونقا وإشراقا بجودة العبارة
وسلامة المعاني وسلاسة الألفاظ ونجعله بذلك أحسن موقعا عند سامعه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد اليابس
نشيط
نشيط



البلد مصر

عداد التميز  مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " 2q83412

 مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من كتاب "جواهر الأدب "    مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Empty03.11.10 20:14

دمتى راقية يانعة زاهية نسمة عطرة
نسمة اديبة متكلمة مفكرة مثقفة كاتبة
دمتى بقيمتك العالية فى كل مكان
نحن بشغف لمشاهدة قلمك الراقى ذا السمو والعلو والسناء
............احمد حسين ..................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamydotcom.ahlamontada.com
نسمه حب
ادارة عروبتنا
ادارة عروبتنا
نسمه حب


البلد عروبتنا

عداد التميز  مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " 6ghmjo
الاوسمه  مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " 2a7eo1h


 مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من كتاب "جواهر الأدب "    مقتطفات  من كتاب "جواهر الأدب " Empty04.11.10 13:12



حبيب // احمد

شكرا لدعمكما المتواصل
دمتما بخير وحب
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقتطفات من كتاب "جواهر الأدب "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقتطفات من مذاكراتى العزيزة
» خصائص الأدب الإسلامي
» كتاب طوق الحمامة ..لابن حزم الاندلسي الفقيه
» تعرف على كتاب الله
» احصائيات من كتاب الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عروبتنا :: عروبتنا الثقافيه والمعرفيه ::  الصالون الثقافى-
انتقل الى: