منتديات عروبتنا
قصة تأميم قناة السويس U6743
منتديات عروبتنا
قصة تأميم قناة السويس U6743
منتديات عروبتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاذاعات احلى عرب الاسلاميهالشبكه العلميه

 

 قصة تأميم قناة السويس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود ابوالوفا صديق
اسرة عروبتنا
اسرة عروبتنا
محمود ابوالوفا صديق


البلد مصر

عداد التميز قصة تأميم قناة السويس I358gn
الاوسمه قصة تأميم قناة السويس 2a7eo1h


قصة تأميم قناة السويس Empty
مُساهمةموضوع: قصة تأميم قناة السويس   قصة تأميم قناة السويس Empty25.07.10 22:10

تاريخ قناة السويس :
ترجع فكرة إنشاء قناة تربط بين النيل والبحر الأحمر إلى الفرعون سنوسرت الثالث ، وافتتحها عام ١٨٧٤ قبل الميلاد ، وكانت هذه القناة تسد بفعل الزمن ثم يطلق عليها من يستطيع تطهيرها أسمه ومن هنا جائت الأسماء العديدة لهذه القناة فسميت قناة سيتي الأول ، ثم قناة نخاو ، ثم قناة داوا الأول ، ثم قناة بطليموس، ثم قناة الرومان ، ثم قناة أمير المؤمنين بعد الإحتلال الإسلامى حيث تحول إستخدامها فبعد أن كانت هذه القناة تجلب الخيرات إلى مصر عن طريق رحلات البحارة التجار إلى جنوب البحر الأحمر أصبحت هذه القناة وسيلة لحمل خيرات مصر إلى الجزيرة العربية (السعودية الآن)

وتعتبر قناة السويس أول قناة تربط بين البحرين الأحمر والأبيض ، والتي تم افتتاحها للملاحة الدولية في 17/11/ ١٨٦٩م، وقد تعرضت القناة للإغلاق خمس مرات ، كان آخرها بسبب حرب عام ١٩٦٧م، حيث استمرت مغلقة طيلة ثماني سنوات إلي أن أعيد فتحها للملاحة في ٥ يونيو عام ١٩٧٥.
وقناة السويس تقع إلي الغرب من سيناء، وهي ممر ملاحي مائي بطول ١٦٣ كيلو متراً، وكان ديليسيبس قد أقنع محمد سعيد باشا حاكم مصر بالحصول علي فرمان امتياز مدته ٩٩ عاماً، وفي ٢٥ أبريل ١٨٥٩ ضرب ديليسيبس أول فأس إيذاناً بالحفر في حفل بسيط، وفي ١٦ نوفمبر ١٨٦٩ أقام الخديو إسماعيل حفل افتتاح أسطورياً.
وقبل انتهاء سنوات الامتياز بحوالى 12 سنة وفي مدينة الإسكندرية قام الرئيس عبدالناصر26/7/ ١٩٥٦ بإعلان تأميم قناة السويس لتمويل مشروع السد العالي بعد رفض البنك الدولي.

جمال عبد الناصر وكلمة السر‏:‏ ديليسبس‏!‏ (1) للأستيلاء على قناة السويس قبل أنهاء عقدها بعدة سنين
فى خطاب للرئيس جمال عبد الناصر‏,‏ وظلت ترددها دليلا علي العزة والكرامة‏'‏ تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس شركة مساهمة مصرية‏'‏
وكان الرئيس عبد الناصر قد كلف شخصا كان يوليه ثقة خاصة وهو زميله في هيئة الأركان قبل الثورة محمود يونس بالاستيلاء علي شركة قناة السويس وكان عليه إعداد كل شيء انتظارا لخطاب الرئيس في ليلة‏26‏ يوليو‏,‏ وكانت كلمة السر في خطاب الرئيس هي ذكر كلمة ديليسبس وكان متفقا عليه إن محمود يونس عندما يسمع هذه الكلمة يبدأ ومعاونوه التحرك ويبدو أن الزعيم كان متخوفا من أن تمر الكلمة دون أن يفطن الرجل لها فرددها خلال الخطاب‏16‏ مرة وتحرك محمود يونس ومن معه بعد سماع هذه الكلمة وكان قائد المنطقة الشرقية قد وضع نفسه تحت إمرة محمود يونس بناء علي أمر الرئيس‏,‏ واستوليا علي مقر الشركة وقد أكد محمود يونس في مذكراته انه اخذ قليلا من الرجال لأنه كان يري أن السرية هي العامل الأكثر أهمية الكفيل بنجاح هذه العملية‏,‏ وذكر أيضا انه لم يكن يعلم من معاونيه بحقيقة المهمة غير ثلاثة أفراد والباقون قيل لهم ان لديهم عملية سرية لا يمكن أن يسألوا خلالها عن أي تفصيلات وما أن انتهي الرئيس عبد الناصر من خطابه حتي كانت شركة قناة السويس تحت السيطرة المصرية وقد ذكر الرئيس عبد الناصر في وقت لاحق كيف أن العملية تمت بسهولة قائلا‏'‏ لم اعرف شيئا مر بهدوء كما مرت هذه العملية فما أن فرغت من إلقاء خطابي حتي كانت العملية كلها قد نفذت‏'.‏
وقد عقد مؤتمر لندن في‏16‏ أغسطس من ممثلي اثنتين وعشرين دولة وتقدمت الولايات المتحدة بمشروعها الذي سمي مشروع الـ‏18‏ والذي افرز عددا من الاقتراحات فحواها تدويل الممر الملاحي المصري ورفع يد الحكومة المصرية عن تقرير أي أمر يتعلق بالملاحة أو السيادة عليها هذا ولم يحضر الرئيس المؤتمر برغم نيته فعل ذلك لأن ايدن في مؤتمر صحفي سبق المؤتمر المزمع عقده لمناقشة القضية قد امسك بورقة سوداء معلنا انه السجل الأسود للدكتاتور ناصر
ويذكر أن الرئيس جمال عبد الناصر وخلال مؤتمر صحفي عندما سئل عما ينوي فعله بعد خروج المرشدين وتخليهم عن العمل في القناة قال‏'‏ لقد أعطيت تعليماتي بتيسير حصولهم علي تأشيرات الخروج‏'‏ وعندما اندهش الصحفيون من الرد غير المتوقع ولمزيد من الدهشة أضاف‏:'‏ وأمرت الفرقة الموسيقية أن تعزف لهم عند رحيلهم حفظ الله الملكة‏'

قصة تأميم قناة السويس 2قصة تأميم قناة السويس 8092
قرار من رئيس الجمهورية بتأميم الشركة العالمية لقنال السويس البحرية‏(‏ تصفيق وهتاف‏).‏
باسم الأمة‏..‏ باسم الأمة
رئيس الجمهورية‏..‏
مادة‏1:‏ تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية شركة مساهمة مصرية‏,‏ وينتقل الي الدولة جميع ما لها من أموال وحقوق وما عليها من التزامات‏,‏ وتحل جميع الهيئات واللجان القائمة حاليا علي ادارتها‏,‏ ويعوض المساهمون وحملة حصص التأسيس عما يملكونه من أسهم وحصص بقيمتها‏,‏ مقدرة بحسب سعر الاقفال السابق علي تاريخ العمل بهذا القانون في بورصة الأوراق المالية بباريس‏,‏ ويتم دفع هذا التعويض بعد اتمام استلام الدولة لجميع أموال وممتلكات الشركة المؤممة‏.‏

مادة‏2:‏ يتولي ادارة مرفق المرور بقناة السويس مرفق عام ملك للدولة‏..‏ يتولي ادارة مرفق المرور بقناة السويس هيئة مستقلة تكون لها الشخصية الاعتبارية‏,‏ وتلحق بوزارة التجارة‏,‏ ويصدر بتشكيل هذه الهيئة قرار من رئيس الجمهورية‏,‏ ويكون لها ـ في سبيل ادارة المرفق ـ جميع السلطات اللازمة لهذا الغرض ـ دون التقيد بالنظم والأوضاع الحكومية‏.‏
ومع عدم الإخلال برقابة ديوان المحاسبة علي الحساب الختامي‏,‏ يكون للهيئة ميزانية مستقلة‏,‏ يتبع في وضعها القواعد المعمول بها في المشروعات التجارية‏,‏ وتبدأ السنة المالية في أول يوليو وتنتهي في آخر يونيو من كل عام‏,‏ وتعتمد الميزانية والحساب الختامي بقرار من رئيس الجمهورية‏,‏ وتبدأ السنة المالية الأولي من تاريخ العمل بهذا القانون وتنتهي في آخر يونيو سنة‏1957,‏ ويجوز للهيئة ان تندب من بين اعضائها واحدا أو أكثر لتنفيذ قراراتها أو للقيام بما تعهد اليه من أعمال‏,‏ كما يجوز لها ان تؤلف من بين أعضائها أو من غيرهم لجانا فنية‏,‏ للاستعانة بها في البحوث والدراسات‏..‏ يمثل الهيئة رئيسها أمام الهيئات القضائية والحكومية وغيرها‏,‏ وينوب عنها في معاملتها مع الغير‏.‏
مادة‏3:‏ تجمد أموال الشركة المؤممة وحقوقها في جمهورية مصر وفي الخارج‏,‏ ويحظر علي البنوك والهيئات والأفراد التصرف في تلك الأموال بأي وجه من الوجوه‏,‏ أو صرف أي مبالغ أو اداء أية متطلبات أو مستحقات عليها إلا بقرار من الهيئة المنصوص عليها في المادة الثانية‏.‏
مادة‏4:‏ تحتفظ الهيئة بجميع موظفي الشركة المؤممة ومستخدميها وعمالها الحاليين‏,‏ وعليهم الاستمرار في اداء أعمالهم‏,‏ ولايجوز لأي منهم ترك عمله أو التخلي عنه بأي وجه من الوجوه‏,‏ أو لأي سبب من الأسباب‏,‏ إلا بإذن من الهيئة المنصوص عليها في المادة الثانية‏.‏
مادة‏5:‏ كل مخالفة لأحكام المادة الثالثة يعاقب مرتكبها بالسجن والغرامة توازي ثلاثة أمثال قيمة المال موضوع المخالفة‏,‏ وكل مخالفة لأحكام المادة الرابعة يعاقب مرتكبها بالسجن‏,‏ فضلا عن حرمانه من أي حق في المكافأة أو المعاش أو التعويض‏.‏
مادة‏6:‏ ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية‏,‏ ويكون له قوة القانون‏,‏ ويعمل به من تاريخ نشره‏,‏ ولوزير التجارة اصدار القرارات اللازمة لتنفيذه‏.

ورداً على هذا القرارفى عام 1956 م قررت الحكومة البريطانية تجميد الأرصدة المالية لمصر في بنوك إنجلترا في أعقاب تأميم القناة




قصة تأميم قناة السويس 8094
جمال عبد الناصر يرفع علم مصر على منشآت مبنى قناة السويس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AHMED
امراء
امراء



البلد مصر


قصة تأميم قناة السويس Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة تأميم قناة السويس   قصة تأميم قناة السويس Empty31.07.10 3:30

ربنا يرحمك يازعيم الامه
ومشكور محمود على المجهود الكبير فى الموضوع
تسلم ومزيد من الحديث فى الانجازات العربيه يتجدد
اللقاء باذن الله تحياتى اخى واحترامى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود ابوالوفا صديق
اسرة عروبتنا
اسرة عروبتنا
محمود ابوالوفا صديق


البلد مصر

عداد التميز قصة تأميم قناة السويس I358gn
الاوسمه قصة تأميم قناة السويس 2a7eo1h


قصة تأميم قناة السويس Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة تأميم قناة السويس   قصة تأميم قناة السويس Empty31.07.10 8:01

اخى / أحمد
فعلا الله يرحمه صعب انه يجى زعيم تانى زيه


قصة تأميم قناة السويس F1c2c70bf312d32d443128cez2
تحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة تأميم قناة السويس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 57 سفينة تعبر قناة السويس اليوم
» الفريق فاضل: لا صحة عن تخصيص أموال قناة السويس لرئاسة الجمهورية
» تقفلوا قناة الرحمه وتسيبوا قناة ميلودى هههههههههههه
» أنباء عن إقالة محافظ السويس وبورسعيد
» "عريبى" يحفز لاعبى طنطا بالمكافآت استعدادا لمنتخب السويس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عروبتنا :: عروبتنا الثقافيه والمعرفيه :: بستان المعرفه-
انتقل الى: