منتديات عروبتنا
تفسير سورة الرحمن U6743
منتديات عروبتنا
تفسير سورة الرحمن U6743
منتديات عروبتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاذاعات احلى عرب الاسلاميهالشبكه العلميه

 

 تفسير سورة الرحمن

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SILVEA
اسرة عروبتنا
اسرة عروبتنا
SILVEA


البلد مصر

عداد التميز تفسير سورة الرحمن 4tar29

تفسير سورة الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الرحمن   تفسير سورة الرحمن Empty04.05.10 19:51

تفسير سورة الرحمن 00666666666

-
سورة الرحمن


الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2)
الرحمن علَّم الإنسان القرآن؛ بتيسير تلاوته وحفظه وفهم معانيه.

خَلَقَ الإِنسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4)
خلق الإنسان, علَّمه البيان عمَّا في نفسه تمييزًا له عن غيره.

الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ (5)
الشمس والقمر يجريان متعاقبَين بحساب متقن, لا يختلف ولا يضطرب.

وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ (6)
والنجم الذي في السماء وأشجار الأرض, تعرف ربها وتسجد له, وتنقاد لما سخرَّها له مِن مصالح عباده ومنافعهم.

وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7)
والسماء رفعها فوق الأرض, ووضع في الأرض العدل الذي أمر به وشرعه لعباده.

أَلاَّ تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (8) وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (9)
لئلا تعتدوا وتخونوا مَن وَزَنتم له, وأقيموا الوزن بالعدل, ولا تُنْقِصوا الميزان إذا وَزَنتم للناس.

وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ (10) فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الأَكْمَامِ (11) وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ (12)
والأرض وضعها ومهَّدها؛ ليستقر عليها الخلق. فيها فاكهة النخل ذات الأوعية التي يكون منها الثمر, وفيها الحب ذو القشر؛ رزقًا لكم ولأنعامكم, وفيها كل نبت طيب الرائحة.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (13)
فبأي نِعَم ربكما الدينية والدنيوية- يا معشر الجن والإنس- تكذِّبان؟ وما أحسن جواب الجن حين تلا عليهم النبي تفسير سورة الرحمن 0099999 هذه السورة, فكلما مر بهذه الآية, قالوا: "ولا بشيء من آلائك ربَّنا نكذب, فلك الحمد", وهكذا ينبغي للعبد إذا تليت عليه نعم الله وآلاؤه, أن يُقرَّ بها, ويشكر الله ويحمده عليها.

خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ (14) وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ (15)
خلق أبا الإنسان, وهو آدم من طين يابس كالفَخَّار, وخلق إبليس, وهو من الجن من لهب النار المختلط بعضه ببعض.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (16)
فبأي نِعَم ربكما- يا معشر الإنس والجن- تكذِّبان؟

رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ (17)
هو سبحانه وتعالى ربُّ مشرقَي الشمس في الشتاء والصيف، ورب مغربَيها فيهما, فالجميع تحت تدبيره وربوبيته.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (18)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ (20)
خلط الله ماء البحرين - العذب والملح- يلتقيان. بينهما حاجز, فلا يطغى أحدهما على الآخر, ويذهب بخصائصه, بل يبقى العذب عذبًا, والملح ملحًا مع تلاقيهما.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (21)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ (22)
يخرج من البحرين بقدرة الله اللؤلؤ والمَرْجان.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (23)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

وَلَهُ الْجَوَارِي الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ (24)
وله سبحانه وتعالى السفن الضخمة التي تجري في البحر بمنافع الناس, رافعة قلاعها وأشرعتها كالجبال.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (25)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ (27)
كل مَن على وجه الأرض مِن الخلق هالك, ويبقى وجه ربك ذو العظمة والكبرياء والفضل والجود. وفي الآية إثبات صفة الوجه لله تعالى بما يليق به سبحانه, دون تشبيه ولا تكييف.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (28)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ (29)
يسأله مَن في السموات والأرض حاجاتهم, فلا غنى لأحد منهم عنه سبحانه. كل يوم هو في شأن : يُعِزُّ ويُذِلُّ, ويعطي ويَمْنع.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (30)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلانِ (31)
سنفرُغ لحسابكم ومجازاتكم بأعمالكما التي عملتموهما في الدنيا, أيها الثقلان- الإنس والجن-, فنعاقب أهل المعاصي, ونُثيب أهل الطاعة.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (32)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ (33) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (34)
يا معشر الجن والإنس, إن قَدَرْتم على النفاذ من أمر الله وحكمه هاربين من أطراف السموات والأرض فافعلوا, ولستم قادرين على ذلك إلا بقوة وحجة, وأمر من الله تعالى (وأنَّى لكم ذلك وأنتم لا تملكون لأنفسكم نفعًا ولا ضرًا؟). فبأي نِعَم ربكما - أيها الثقلان- تكذِّبان؟

يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ (35) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (36)
يُرْسَل عليكم لهب من نار, ونحاس مذاب يُصَبُّ على رؤوسكم, فلا ينصر بعضكم بعضًا يا معشر الجن والإنس. فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

فَإِذَا انشَقَّتْ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ (37)
فإذا انشقت السماء وتفطرت يوم القيامة, فكانت حمراء كلون الورد, وكالزيت المغلي والرصاص المذاب؛ من شدة الأمر وهول يوم القيامة.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (38)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنسٌ وَلا جَانٌّ (39)
ففي ذلك اليوم لا تسأل الملائكة المجرمين من الإنس والجن عن ذنوبهم.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (40)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ (41)
تَعرِف الملائكة المجرمين بعلاماتهم, فتأخذهم بمقدمة رؤوسهم وبأقدامهم, فترميهم في النار.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (42)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ (43) يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ (44)
يقال لهؤلاء المجرمين -توبيخًا وتحقيرًا لهم-: هذه جهنم التي يكذِّب بها المجرمون في الدنيا: تارة يُعذَّبون في الجحيم, وتارة يُسقون من الحميم, وهو شراب بلغ منتهى الحرارة, يقطِّع الأمعاء والأحشاء.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (45)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ (46)
ولمن اتقى الله من عباده من الإنس والجن, فخاف مقامه بين يديه, فأطاعه, وترك معاصيه, جنتان.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (47)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

ذَوَاتَى أَفْنَانٍ (48)
الجنتان ذواتا أغصان نضرة من الفواكه والثمار.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (49)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ (50)
في هاتين الجنتين عينان من الماء تجريان خلالهما.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (51)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ (52)
في هاتين الجنتين من كل نوع من الفواكه صنفان.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (53)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ (54)
وللذين خافوا مقام ربهم جنتان يتنعمون فيهما, متكئين على فرش مبطَّنة من غليظ الديباج, وثمر الجنتين قريب إليهم.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (55)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ (56)
في هذه الفرش زوجات قاصرات أبصارهن على أزواجهن, لا ينظرن إلى غيرهم متعلقات بهم, لم يطأهن إنس قبلهم ولا جان.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (57)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ (58)
كأن هؤلاء الزوجاتِ من الحور الياقوتُ والمَرْجانُ في صفائهن وجمالهن.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (59)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ (60) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (61)
هل جزاء مَن أحسن بعمله في الدنيا إلا الإحسان إليه بالجنة في الآخرة؟ فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟

وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ (62) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (63)
ومن دون الجنتين السابقتين جنتان أخريان. فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟

مُدْهَامَّتَانِ (64) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (65)
هاتان الجنتان خضراوان, قد اشتدَّت خضرتهما حتى مالت إلى السواد. فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟

فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ (66) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (67)
فيهما عينان فوَّارتان بالماء لا تنقطعان. فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟

فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68)
في هاتين الجنتين أنواع الفواكه ونخل ورمان.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (69)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ (70)
في هذه الجنان الأربع زوجات طيبات الأخلاق حسان الوجوه.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (71)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ (72)
حور مستورات مصونات في الخيام.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (73)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ (74)
لم يطأ هؤلاء الحور إنس قبل أزواجهن ولا جان.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (75)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ (76)
متكئين على وسائد ذوات أغطية خضر وفرش حسان.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (77)
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟

تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ (78)
تكاثرت بركة اسم ربك وكثر خيره, ذي الجلال الباهر, والمجد الكامل, والإكرام لأوليائه.



صدق الله العظيــــــــــــــــــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gamezer.com
همس الغروب
ادارة عروبتنا
ادارة عروبتنا
همس الغروب


البلد مصر

عداد التميز تفسير سورة الرحمن I358gn
الاوسمه تفسير سورة الرحمن 2a7eo1h


تفسير سورة الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن   تفسير سورة الرحمن Empty04.05.10 20:10

سيلفيا


جزاكى الله خيرا


كل سور القراءن جميله


بس سورة الرحمن من اجمل الصور وفيها احساس بوجود الله عزوجل


يقشعر منه الابدان من حلاوة معانيها ومن جمال خطاب الله الى الانسان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SILVEA
اسرة عروبتنا
اسرة عروبتنا
SILVEA


البلد مصر

عداد التميز تفسير سورة الرحمن 4tar29

تفسير سورة الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن   تفسير سورة الرحمن Empty04.05.10 20:26

معاكى كل الحق وااله ياهمس

ربنا يوفقنا دايما يارب لما يحبه ويرضاه

بارك الله فيكى يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gamezer.com
اميرة الظلام
اسرة عروبتنا
اسرة عروبتنا
اميرة الظلام


البلد الاردن

عداد التميز تفسير سورة الرحمن Skwzu8

تفسير سورة الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن   تفسير سورة الرحمن Empty04.05.10 21:29

جزاكى الله كل خير
وبارك فيك
دومااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SILVEA
اسرة عروبتنا
اسرة عروبتنا
SILVEA


البلد مصر

عداد التميز تفسير سورة الرحمن 4tar29

تفسير سورة الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن   تفسير سورة الرحمن Empty04.05.10 23:05

جزانا وإياكى خيرا

وفقنا الله لما يحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gamezer.com
AHMED
امراء
امراء



البلد مصر


تفسير سورة الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن   تفسير سورة الرحمن Empty04.05.10 23:07

جزاكى الله خير
سيلفيا
ونسال الله ان يتقبل منا ومنكم
صالح الاعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SILVEA
اسرة عروبتنا
اسرة عروبتنا
SILVEA


البلد مصر

عداد التميز تفسير سورة الرحمن 4tar29

تفسير سورة الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن   تفسير سورة الرحمن Empty04.05.10 23:12

اللهم امين

وفقنا الله لما يحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gamezer.com
نسمه حب
ادارة عروبتنا
ادارة عروبتنا
نسمه حب


البلد عروبتنا

عداد التميز تفسير سورة الرحمن 6ghmjo
الاوسمه تفسير سورة الرحمن 2a7eo1h


تفسير سورة الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن   تفسير سورة الرحمن Empty05.05.10 11:21



فعلا سورة الرحمن ذات نسق خاص ملحوظ

جزاكي الله خيرا اختي سلفيا



تفسير سورة الرحمن Rosesky


وفقك المولى عز وجل مع التحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SILVEA
اسرة عروبتنا
اسرة عروبتنا
SILVEA


البلد مصر

عداد التميز تفسير سورة الرحمن 4tar29

تفسير سورة الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الرحمن   تفسير سورة الرحمن Empty07.05.10 12:36

نسمه حب كتب:


فعلا سورة الرحمن ذات نسق خاص ملحوظ

جزاكي الله خيرا اختي سلفيا



تفسير سورة الرحمن Rosesky


وفقك المولى عز وجل مع التحيه
معاكى حق طبعا يانسمة

جميلة جدا السورة اللى وصفت الآية الكريمة تسلم ايديكى ياقمر

لكى ارقى تحياتى اختى الغالية نسمة

وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gamezer.com
 
تفسير سورة الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة يس
» تفسير سورة ص
» تفسير سورة الواقعة
» تفسير سورة الحديد
» تفسير سورة يوسف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عروبتنا :: اسلاميات :: الواحه الايمانيه-
انتقل الى: