منتديات عروبتنا
 ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  U6743
منتديات عروبتنا
 ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  U6743
منتديات عروبتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاذاعات احلى عرب الاسلاميهالشبكه العلميه

 

  ** آية من كلام الله وتفسيرها **

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همس الغروب
ادارة عروبتنا
ادارة عروبتنا
همس الغروب


البلد مصر

عداد التميز  ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  I358gn
الاوسمه  ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  2a7eo1h


 ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  Empty
مُساهمةموضوع: ** آية من كلام الله وتفسيرها **     ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  Empty16.05.11 16:49

هنا من أجل كتاب الله


فكرة


لنحيي بها العقول


و نجعلها تغوص في عالم التفسير والتأويل



من اجل القرآن




جائتنى فكرة ( آية وتفسير )


ونقول


البسمله





{ 1 - 8 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ طه * مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى * إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى * تَنْزِيلًا مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَا * الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى * لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى * وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى }




{ طه } من جملة الحروف المقطعة، المفتتح بها كثير من السور، وليست اسما للنبي صلى الله عليه وسلم.

{ مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى } أي: ليس المقصود بالوحي، وإنزال القرآن عليك، وشرع الشريعة، لتشقى بذلك، ويكون في الشريعة تكليف يشق على المكلفين، وتعجز عنه قوى العاملين. وإنما الوحي والقرآن والشرع، شرعه الرحيم الرحمن، وجعله موصلا للسعادة والفلاح والفوز، وسهله غاية التسهيل، ويسر كل طرقه وأبوابه، وجعله غذاء للقلوب والأرواح، وراحة للأبدان، فتلقته الفطر السليمة والعقول المستقيمة بالقبول والإذعان، لعلمها بما احتوى عليه من الخير في الدنيا والآخرة، ولهذا قال:

{ إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى } إلا ليتذكر به من يخشى الله تعالى، فيتذكر ما فيه من الترغيب إلى أجل المطالب، فيعمل بذلك، ومن الترهيب عن الشقاء والخسران، فيرهب منه، ويتذكر به الأحكام الحسنة الشرعية المفصلة، التي كان مستقرا في عقله حسنها مجملا، فوافق التفصيل ما يجده في فطرته وعقله، ولهذا سماه الله { تَذْكِرَةً } والتذكرة لشيء كان موجودا، إلا أن صاحبه غافل عنه، أو غير مستحضر لتفصيله، وخص بالتذكرة { مَن يَخْشَى } لأن غيره لا ينتفع به، وكيف ينتفع به من لم يؤمن بجنة ولا نار، ولا في قلبه من خشية الله مثقال ذرة؟ هذا ما لا يكون، { سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى* وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى* الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى } ثم ذكر جلالة هذا القرآن العظيم، وأنه تنزيل خالق الأرض والسماوات، المدبر لجميع المخلوقات، أي: فاقبلوا تنزيله بغاية الإذعان والمحبة والتسليم، وعظموه نهاية التعظيم.

وكثيرا ما يقرن بين الخلق والأمر، كما في هذه الآية، وكما في قوله: { أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ } وفي قوله: { اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ } وذلك أنه الخالق الآمر الناهي، فكما أنه لا خالق سواه، فليس على الخلق إلزام ولا أمر ولا نهي إلا من خالقهم، وأيضا فإن خلقه للخلق فيه التدبير القدري الكوني، وأمره فيه التدبير الشرعي الديني، فكما أن الخلق لا يخرج عن الحكمة، فلم يخلق شيئا عبثا، فكذلك لا يأمر ولا ينهى إلا بما هو عدل وحكمة وإحسان. فلما بين أنه الخالق المدبر، الآمر الناهي، أخبر عن عظمته وكبريائه، فقال:

{ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ } الذي هو أرفع المخلوقات وأعظمها وأوسعها، { اسْتَوَى } استواء يليق بجلاله، ويناسب عظمته وجماله، فاستوى على العرش، واحتوى على الملك.

{ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا } من ملك وإنسي وجني، وحيوان، وجماد، ونبات، { وَمَا تَحْتَ الثَّرَى } أي: الأرض، فالجميع ملك لله تعالى، عبيد مدبرون، مسخرون تحت قضائه وتدبيره، ليس لهم من الملك شيء، ولا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا.

{ وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ } الكلام الخفي { وَأَخْفَى } من السر، الذي في القلب، ولم ينطق به. أو السر: ما خطر على القلب. { وأخفى } ما لم يخطر. يعلم تعالى أنه يخطر في وقته، وعلى صفته، المعنى: أن علمه تعالى محيط بجميع الأشياء، دقيقها، وجليلها، خفيها، وظاهرها، فسواء جهرت بقولك أو أسررته، فالكل سواء، بالنسبة لعلمه تعالى.

فلما قرر كماله المطلق، بعموم خلقه، وعموم أمره ونهيه، وعموم رحمته، وسعة عظمته، وعلوه على عرشه، وعموم ملكه، وعموم علمه، نتج من ذلك، أنه المستحق للعبادة، وأن عبادته هي الحق التي يوجبها الشرع والعقل والفطرة، وعبادة غيره باطلة، فقال:

{ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ } أي: لا معبود بحق، ولا مألوه بالحب والذل، والخوف والرجاء، والمحبة والإنابة والدعاء، وإلا هو.

{ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى } أي: له الأسماء الكثيرة الكاملة الحسنى، من حسنها أنها كلها أسماء دالة على المدح، فليس فيها اسم لا يدل على المدح والحمد، ومن حسنها أنها ليست أعلاما محضة، وإنما هي أسماء وأوصاف، ومن حسنها أنها دالة على الصفات الكاملة، وأن له من كل صفة أكملها وأعمها وأجلها، ومن حسنها أنه أمر العباد أن يدعوه بها، لأنها وسيلة مقربة إليه يحبها، ويحب من يحبها، ويحب من يحفظها، ويحب من يبحث عن معانيها ويتعبد له بها، قال تعالى: { وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحابة شوق
اسرة عروبتنا
اسرة عروبتنا
سحابة شوق


البلد مصر

عداد التميز  ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  Skwzu8
الاوسمه  ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  2a7eo1h


 ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** آية من كلام الله وتفسيرها **     ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  Empty16.05.11 18:09

الله عليكى يا همس

فكره ولا أروع

ماشاء الله ربنا يجعلها فى ميزان حسناتك

وإن شاء الله ليا عوده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلازمان
اسرة عروبتنا
اسرة عروبتنا
بلازمان


البلد مصر

عداد التميز  ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  2q83412

 ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** آية من كلام الله وتفسيرها **     ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  Empty16.05.11 21:37

ما شاء الله
فكرة رائعة
وان شاء الله بشارك فيها
جزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمه حب
ادارة عروبتنا
ادارة عروبتنا
نسمه حب


البلد عروبتنا

عداد التميز  ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  6ghmjo
الاوسمه  ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  2a7eo1h


 ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** آية من كلام الله وتفسيرها **     ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  Empty17.05.11 9:39



فكرة جميلة وهادفة هموووس
ان شاء الله بمجهوداتنا المتكافلة جميعا نجعل من هذا المتصفح
مرجعا لنا عند الحاجه
تقديري واحترامي يا قمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الغروب
ادارة عروبتنا
ادارة عروبتنا
همس الغروب


البلد مصر

عداد التميز  ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  I358gn
الاوسمه  ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  2a7eo1h


 ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** آية من كلام الله وتفسيرها **     ** آية من كلام الله وتفسيرها  **  Empty18.05.11 19:35

جزاكم الله خيرا اخوتى فى الله



واتمنا تفاعلكم معى كى يصبح فى منتدنا تفسير القرءان الكريم



{ 1 - 2 ْ} { بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ ْ}

أي: هذه براءة من اللّه ومن رسوله إلى جميع المشركين المعاهدين، أن لهم أربعة أشهر يسيحون في الأرض على اختيارهم، آمنين من المؤمنين، وبعد الأربعة الأشهر فلا عهد لهم، ولا ميثاق.

وهذا لمن كان له عهد مطلق غير مقدر، أو مقدر بأربعة أشهر فأقل، أما من كان له عهد مقدر بزيادة على أربعة أشهر، فإن الله يتعين أن يتمم له عهده إذا لم يخف منه خيانة، ولم يبدأ بنقض العهد.

ثم أنذر المعاهدين في مدة عهدهم، أنهم وإن كانوا آمنين، فإنهم لن يعجزوا اللّه ولن يفوتوه، وأنه من استمر منهم على شركه فإنه لا بد أن يخزيه، فكان هذا مما يجلبهم إلى الدخول في الإسلام، إلا من عاند وأصر ولم يبال بوعيد اللّه له.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
** آية من كلام الله وتفسيرها **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من كلام الله تعالى فى كتابة المبين
» لنسجل خروجنا بدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم
» كيف كان "الرسول الله صلى الله عليه وسلم " يستقبل رمضان..؟
» بكاء النبى صلى الله عليه وسلم من خشية الله
» فوائد الصلاة على نبى الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عروبتنا :: اسلاميات :: الواحه الايمانيه-
انتقل الى: